منتدى الاحبه في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأربعون نووية - الحديث الأول: الأعمال بالنيات
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الخميس يونيو 06, 2013 12:57 am من طرف خليل سعيد الكحلاني

» ((( أمانة , كـل مـا يطـري عليـك البعـد علمنّـي ))))
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 14, 2008 11:39 pm من طرف ابو سام

» (( أحــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــك))
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 26, 2008 8:47 pm من طرف خليل سعيد الكحلاني

» (( يــــا قلـــــــــــــــــب ))
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 26, 2008 8:46 pm من طرف خليل سعيد الكحلاني

» (( ( .. تنـــــــــآم العيــــــــــن وقليــــــــبي ..)))
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 26, 2008 8:40 pm من طرف خليل سعيد الكحلاني

» أنا احبــــــــــك /يا عمري الدنيا ما تسوى تنام وخاطرك زعلان
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 26, 2008 8:14 pm من طرف خليل سعيد الكحلاني

» فيديو قراءه للشيخ عبد الرحمن السديس نادر
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الإثنين أغسطس 25, 2008 1:11 pm من طرف خليل سعيد الكحلاني

» {{ السيرة النبوية }}{{ كاملة بدءًا من مولده وحتى وفاته صلى الله عليه وسلم}}
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 24, 2008 7:15 pm من طرف خليل سعيد الكحلاني

» رحله الى عذب الكلام { صيف الاحبه في الله
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 24, 2008 6:01 pm من طرف خليل سعيد الكحلاني

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاحبه في الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاحبه في الله على موقع حفض الصفحات

 

 كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم الصفحه 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خليل سعيد الكحلاني
مديرالموقع
مديرالموقع
خليل سعيد الكحلاني


عدد الرسائل : 307
العمر : 39
الموقع : منتدى الاحبه في الله
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم الصفحه 2   كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم       الصفحه 2 Icon_minitime1الأحد يوليو 13, 2008 8:25 pm

17-م - ‏(‏2392‏)‏ وحدثني عبدالملك بن شعيب بن الليث، حدثني أبي عن جدي‏.‏ حدثني عقيل بن خالد‏.‏ ح وحدثنا عمرو الناقد والحلواني وعبد بن حميد عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد‏.‏ حدثنا أبي عن صالح‏.‏ بإسناد يونس‏.‏ نحو حديثه‏.‏

17-م 2 - ‏(‏2392‏)‏ حدثنا الحلواني وعبد بن حميد‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا يعقوب‏.‏ حدثنا أبي عن صالح‏.‏ قال‏:‏ قال الأعرج وغيره‏:‏ إن أبا هريرة قال‏:‏

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏رأيت ابن أبي قحافة ينزع‏"‏ بنحو حديث الزهري‏.‏

18 - ‏(‏2392‏)‏ حدثني أحمد بن عبدالرحمن بن وهب‏.‏ حدثنا عمي، عبدالله بن وهب‏.‏ أخبرني عمرو بن الحارث؛ أن أبا يونس، مولى أبي هريرة، حدثه عن أبي هريرة،

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏بينا أنا نائم أريت أني أنزع على حوضي أسقي الناس‏.‏ فجاءني أبو بكر فأخذ الدلو من يدي ليروحني‏.‏ فنزع دلوين‏.‏ وفي نزعه ضعف‏.‏ والله يغفر له‏.‏ فجاء ابن الخطاب فأخذ منه‏.‏ فلم أر نزع رجل قط أقوى منه‏.‏ حتى تولى الناس، والحوض ملآن يتفجر‏"‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏ليروحني‏)‏ قال العلماء‏:‏ فيه إشارة إلى نيابة أبي بكر عنه، وخلافته بعده، وراحته صلى الله عليه وسلم بوفاته، من نصب الدنيا ومشاقها‏.‏ كما قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏مستريح ومستراح منه‏"‏ الحديث‏.‏ و ‏"‏الدنيا سجن المؤمن‏"‏ و ‏"‏لا كرب على أبيك بعد اليوم‏"‏‏]‏‏.‏

19 - ‏(‏2393‏)‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير ‏(‏واللفظ لأبي بكر‏)‏ قالا‏:‏ حدثنا محمد بن بشر‏.‏ حدثنا عبيدالله بن عمر‏.‏ حدثني أبو بكر بن سالم عن سالم بن عبدالله، عن عبدالله بن عمر؛

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏أريت كأني أنزع بدلو بكرة على قليب‏.‏ فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين‏.‏ فنزع نزعا ضعيفا والله، تبارك وتعالى، يغفر له‏.‏ ثم جاء عمر فاستقى‏.‏ فاستحالت غربا‏.‏ فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه‏.‏ حتى روي الناس وضربوا العطن‏"‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏يفري فريه‏)‏ روي فريه بوجهين‏.‏ أحدهما‏:‏ فريه‏.‏ والثاني‏:‏ فريه‏.‏ وهما لغتان صحيحتان‏.‏ وأنكر الخليل التشديد، وقال‏:‏ هو غلط‏.‏ اتفقوا على أن معناه لم أر سيدا يعمل عمله ويقطع قطعه‏.‏ وأصل الفري القطع يقال‏:‏ فريت الشيء أفريه، قطعته للإصلاح‏:‏ فهو مفري وفري‏.‏ وأفريته إذا شققته على جهة الإفساد‏.‏ وتقول العرب‏:‏ تركته يفري الفري، إذا عمل العمل فأجاده‏.‏ ومنه حديث حسان‏:‏ لأفرينهم فري الأديم‏.‏ أي أقطعهم بالهجاء كما يقطع الأديم‏.‏ ‏(‏حتى روي الناس‏)‏ أي أخذوا كفايتهم‏]‏‏.‏

19-م - ‏(‏2393‏)‏ حدثنا أحمد بن عبدالله بن يونس‏.‏ حدثنا زهير‏.‏ حدثني موسى بن عقبة عن سالم بن عبدالله، عن أبيه، عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما‏.‏ بنحو حديثهم‏.‏

20 - ‏(‏2394‏)‏ حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير‏.‏ حدثنا أبي‏.‏ حدثنا سفيان عن عمرو وابن المنكدر، سمعا جابرا يخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ح وحدثنا زهير بن حرب ‏(‏واللفظ له‏)‏‏.‏ حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن المنكدر وعمرو، عن جابر،

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏دخلت الجنة فرأيت فيها دارا أو قصرا‏.‏ فقلت‏:‏ لمن هذا‏؟‏ فقالوا‏:‏ لعمر بن الخطاب‏.‏ فأردت أن أدخل‏.‏ فذكرت غيرتك‏"‏ فبكى عمر وقال‏:‏ أي رسول الله‏!‏ أو عليك يغار‏؟‏

20-م - ‏(‏2394‏)‏ وحدثناه إسحاق بن إبراهيم‏.‏ أخبرنا سفيان عن عمرو وابن المنكدر، عن جابر‏.‏ ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا سفيان عن عمرو، سمع جابرا‏.‏ ح وحدثناه عمرو الناقد‏.‏ حدثنا سفيان عن ابن المنكدر‏.‏ سمعت جابرا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ بمثل حديث ابن نمير وزهير‏.‏

21 - ‏(‏2395‏)‏ حدثني حرملة بن يحيى‏.‏ أخبرنا ابن وهب‏.‏ أخبرني يونس؛ أن ابن شهاب أخبره عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة،

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال ‏"‏بينا أنا نائم إذ رأيتني في الجنة‏.‏ فإذا امرأة توضأ إلى جانب قصر‏.‏ فقلت‏:‏ لمن هذا‏؟‏ فقالوا‏:‏ لعمر بن الخطاب‏.‏ فذكرت غيرة عمر‏.‏ فوليت مدبرا‏"‏‏.‏

قال أبو هريرة‏:‏ فبكى عمر، ونحن جميعا في ذلك المجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ ثم قال عمر‏:‏ بأبي أنت‏!‏ يا رسول الله‏!‏ أعليك أغار‏؟‏

21-م - ‏(‏2395‏)‏ وحدثنيه عمرو الناقد وحسن الحلواني وعبد بن حميد‏.‏ قالوا‏:‏ حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح، عن ابن شهاب، بهذا الإسناد، مثله‏.‏

22 - ‏(‏2396‏)‏ حدثنا منصور بن أبي مزاحم‏.‏ حدثنا إبراهيم ‏(‏يعني ابن سعد‏)‏‏.‏ ح وحدثنا حسن الحلواني وعبد بن حميد ‏(‏قال عبد‏:‏ أخبرني‏.‏ وقال حسن‏:‏ حدثنا‏)‏ يعقوب - وهو ابن إبراهيم ابن سعد - حدثنا أبي عن صالح، عن ابن شهاب‏.‏ أخبرني عبدالحميد بن عبدالرحمن بن زيد؛ أن محمد بن سعد بن أبي وقاص أخبره؛ أن أباه سعدا قال‏:‏

استأذن عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه‏.‏ عالية أصواتهن‏.‏ فلما استأذن عمر قمن يبتدرن الحجاب‏.‏ فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك‏.‏ فقال عمر‏:‏ أضحك الله سنك‏.‏ يا رسول الله‏!‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي‏.‏ فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب‏"‏ قال عمر‏:‏ فأنت، يا رسول الله‏!‏ أحق أن يهبن‏.‏ ثم قال عمر‏:‏ أي عدوات أنفسهن‏!‏ أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قلن‏:‏ نعم‏.‏ أنت أغلظ وأفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏والذي نفسي بيده‏!‏ ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك‏"‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏ويستكثرنه‏)‏ قال العلماء‏:‏ معنى يستكثرنه يطلبن كثيرا من كلامه وجوابه بحوائجهن وفتاويهن‏.‏ ‏(‏عالية أصواتهن‏)‏ قال القاضي‏:‏ يحتمل أن هذا قبل النهي عن رفع الصوت فوق صوته صلى الله عليه وسلم‏.‏ ويحتمل أن علو أصواتهن إنما كان لاجتماعها‏.‏ لا أن كلام كل واحدة بانفرادها أعلى من صوته صلى الله عليه وسلم‏.‏ ‏(‏أنت أغلظ وأفظ‏)‏ الفظ والغليظ بمعنى واحد‏.‏ وهما عبارة عن شدة الخلق وخشونة الجانب‏.‏ قال العلماء‏:‏ وليست لفظة أفعل هنا للمفاضلة، بل هي بمعنى فظ وغليظ‏.‏ ‏(‏فجا‏)‏ الفج الطريق الواسع‏.‏ ويطلق أيضا على المكان المنخرق بين الجبلين‏.‏

وهذا الحديث محمول على ظاهره، وأن الشيطان متى رأى عمر سالكا فجا، هرب هيبة من عمر، وفارق ذلك الفج، وذهب في فج آخر لشدة خوفه من بأس عمر أن يفعل فيه شيئا‏]‏‏.‏

22 - ‏(‏2397‏)‏ م حدثنا هارون بن معروف‏.‏ حدثنا به عبدالعزيز بن محمد‏.‏ أخبرني سهيل عن أبيه، عن أبي هريرة؛

أن عمر بن الخطاب جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وعنده نسوة قد رفعن أصواتهن على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فلما استأذن عمر ابتدرن الحجاب‏.‏ فذكر نحو حديث الزهري‏.‏

23 - ‏(‏2398‏)‏ حدثني أبو الطاهر، أحمد بن عمرو بن سرح‏.‏ حدثنا عبدالله بن وهب عن إبراهيم بن سعد، عن أبيه سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن عائشة،

عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول ‏"‏قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون‏.‏ فإن يكن في أمتي منهم أحد، فإن عمر بن الخطاب منهم‏"‏‏.‏

قال ابن وهب‏:‏ تفسير محدثون ملهمون‏.‏

‏[‏ش ‏(‏عبدالله بن وهب عن إبراهيم بن سعد‏)‏ هذا الإسناد مما استدركه الدارقطني على مسلم‏.‏ وقال‏:‏ المشهور فيه‏:‏ عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن أبي سلمة قال‏:‏ بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ وأخرجه البخاري من هذا الطريق عن أبي سلمة عن أبي هريرة‏.‏ ‏(‏محدثون‏)‏ اختلف تفسير العلماء للمراد بمحدثون‏.‏ فقال ابن وهب‏:‏ ملهمون‏.‏ وقيل‏:‏ مصيبون، إذا ظنوا فكأنهم حدثوا بشيء فطنوه‏.‏ وقيل‏:‏ تكلمهم الملائكة‏.‏ وقال البخاري‏:‏ يجري الصواب على ألسنتهم‏]‏‏.‏

23-م - ‏(‏2398‏)‏ حدثنا قتيبة بن سعيد‏.‏ حدثنا ليث‏.‏ ح وحدثنا عمرو الناقد وزهير بن حرب‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا ابن عيينة‏.‏ كلاهما عن ابن عجلان، عن سعد بن إبراهيم، بهذا الإسناد، مثله‏.‏

24 - ‏(‏2399‏)‏ حدثنا عقبة بن مكرم العمي‏.‏ حدثنا سعيد بن عامر قال‏:‏ جويرية بن أسماء أخبرنا عن نافع، عن ابن عمر‏.‏ قال‏:‏

قال عمر‏:‏ وافقت ربي في ثلاث‏:‏ في مقام إبراهيم، وفي الحجاب، وفي أسارى بدر‏.‏

‏[‏ش ‏(‏وافقت ربي في ثلاث‏)‏ هذا من أجل مناقب عمر وفضائله رضي الله عنه‏.‏ وهو مطابق للحديث قبله‏.‏ ولهذا عقبه مسلم به‏.‏ وجاء في هذه الرواية‏.‏ وافقت ربي في ثلاث‏.‏ وفسرها بهذه الثلاث‏.‏ وجاء في رواية أخرى في الصحيح‏:‏ اجتمع نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغيرة‏.‏ فقلت‏:‏ عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن‏.‏ فنزلت الآية بذلك وجاء في الحديث الذي ذكره مسلم بعد هذا موافقته في منع الصلاة على المنافقين ونزول الآية بذلك‏.‏ وجاءت موافقته في تحريم الخمر‏.‏ فهذه ست‏.‏ وليس في لفظه ما ينفي زيادة الموافقة‏]‏‏.
25 - ‏(‏2400‏)‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا أبو أسامة‏.‏ حدثنا عبيدالله عن نافع، عن ابن عمر‏.‏ قال‏:‏

لما توفي عبدالله بن أبي، ابن سلول، جاء ابنه عبدالله بن عبدالله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فسأله أن يعطيه قميصه أن يكفن فيه أباه‏.‏ فأعطاه‏.‏ ثم سأله أن يصلى عليه‏.‏ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه‏.‏ فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أتصلي عليه وقد نهاك الله أن تصلي عليه‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إنما خيرني الله فقال‏:‏ استغفر لهم أولا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة ‏[‏9/التوبة /80‏]‏ وسأزيد على سبعين‏"‏ قال‏:‏ إنه منافق‏.‏ فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وأنزل الله عز وجل‏:‏ ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره ‏[‏9/التوبة /84‏]‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏عبدالله بن أبي ابن سلول‏)‏ هكذا صوابه‏.‏ أن يكتب ابن سلول بالألف، ويعرب بإعراب عبدالله‏.‏ فإنه وصف ثان له‏.‏ لأنه عبد

الله بن أبي‏.‏ وهو عبدالله ابن سلول أيضا‏.‏ فأبي أبوه‏.‏ وسلول أمه‏.‏ فنسب إلى أبويه جميعا، ووصف بهما‏]‏‏.‏

25-م - ‏(‏2400‏)‏ وحدثناه محمد بن المثنى وعبيدالله بن سعيد‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا يحيى ‏(‏وهو القطان‏)‏ عن عبيدالله، بهذا الإسناد، في معنى حديث أبي أسامة‏.‏ وزاد‏:‏ قال فترك الصلاة عليهم‏.‏

*3* 3 - باب من فضائل عثمان بن عفان، رضي الله عنه

36 - ‏(‏2401‏)‏ حدثنا يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر ‏(‏قال يحيى بن يحيى‏:‏ أخبرنا‏.‏ وقال الآخرون‏:‏ حدثنا‏)‏ إسماعيل - يعنون ابن جعفر - عن محمد بن أبي حرملة، عن عطاء وسليمان ابني يسار، وأبي سلمة بن عبدالرحمن؛ أن عائشة قالت‏:‏

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيتي، كاشفا عن فخذيه‏.‏ أو ساقيه‏.‏ فاستأذن أبو بكر فأذن له‏.‏ وهو على تلك الحال‏.‏ فتحدث‏.‏ ثم استأذن عمر فأذن له‏.‏ وهو كذلك‏.‏ فتحدث‏.‏ ثم استأذن عثمان‏.‏ فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وسوى ثيابه - قال محمد‏:‏ ولا أقول ذلك في يوم واحد - فدخل فتحدث‏.‏ فلما خرج قالت عائشة‏:‏ دخل أبو بكر فلم تهتش له‏.‏ ولم تباله‏.‏ ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله‏.‏ ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك‏!‏ فقال ‏"‏ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة‏"‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏فلم تهتش‏)‏ هكذا هو في جميع نسخ بلادنا‏:‏ تهتش‏.‏ وفي بعض النسخ الطارئة تهش‏.‏ وكذا ذكره القاضي‏.‏ وعلى هذا فالهاء مفتوحة‏.‏ قال‏:‏ هش يهش كشم يشم‏.‏ وأما الهش الذي هو خبط الورق من الشجر فيقال منه‏:‏ هش يهش بضمها‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ وأهش بها على غنمي‏.‏ قال أهل اللغة‏:‏ الهشاشة والبشاشة بمعنى طلاقة الوجه وحسن اللقاء‏.‏ ‏(‏لم تباله‏)‏ لم تكترث به وتحتفل لدخوله‏.‏ ‏(‏ألا أستحي من رجل تستحي‏)‏ هكذا هو في الرواية‏:‏ أستحي بياء واحدة في كل واحدة منهما‏.‏ قال أهل اللغة يقال‏:‏ استحيا يستحي، بياء واحدة‏.‏ لغتان‏.‏ الأولى أفصح وأشهر‏.‏ وبها جاء القرآن‏]‏‏.‏

27 - ‏(‏2402‏)‏ حدثنا عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد‏.‏ حدثني أبي عن جدي‏.‏ حدثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب، عن

يحيى بن سعيد بن العاص؛ أن سعيد بن العاص أخبره؛ أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم وعثمان حدثاه؛

أن أبا بكر استأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراشه، لابس مرط عائشة‏.‏ فأذن لأبي بكر وهو كذلك‏.‏ فقضى إليه حاجته ثم انصرف‏.‏ ثم استأذن عمر‏.‏ فأذن له وهو على تلك الحال فقضى إليه حاجته‏.‏ ثم انصرف‏.‏ قال عثمان‏:‏ ثم استأذنت عليه فجلس‏.‏ وقال لعائشة ‏"‏اجمعي عليك ثيابك‏"‏ فقضيت إليه حاجتي ثم انصرفت‏.‏ فقالت عائشة‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما لي لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما كما فزعت لعثمان‏؟‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن عثمان رجل حي‏.‏ وإني خشيت، إن أذنت له على تلك الحال، أن لا يبلغ إلي حاجته‏"‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏مرط‏)‏ هو كساء من صوف‏.‏ وقال الخليل‏:‏ كساء من صوف أو كتان أو غيره‏.‏ وقال ابن الأعرابي وأبو زيد‏:‏ هو الإزار‏.‏ ‏(‏ما لي لم أرك فزعت‏)‏ أي اهتممت لهما واحتفلت بدخولهما‏.‏ هكذا هو في جميع نسخ بلادنا‏:‏ فزعت‏.‏ وكذا حكاه القاضي عن رواية الأكثرين‏.‏ قال‏:‏ وضبطه بعضهم‏:‏ فرغت، وهو قريب من معنى الأول‏]‏‏.‏

27-م - ‏(‏2402‏)‏ حدثناه عمرو الناقد والحسن بن علي الحلواني وعبد بن حميد‏.‏ كلهم عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد‏.‏ حدثنا أبي عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب‏.‏ قال‏.‏ أخبرني يحيى بن سعيد بن العاص؛ أن سعيد بن العاص أخبره؛ أن عثمان وعائشة حدثاه؛

أن أبا بكر الصديق استأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر بمثل حديث عقيل عن الزهري‏.‏

28 - ‏(‏2403‏)‏ حدثنا محمد بن المثنى العنزي‏.‏ حدثنا ابن أبي عدي عن عثمان بن غياث، عن أبي عثمان النهدي، عن أبي موسى الأشعري‏.‏ قال‏:‏

بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم من حائط المدينة، وهو متكئ يركز بعود معه بين الماء والطين، إذا استفتح رجل‏.‏ فقال ‏"‏افتح‏.‏ وبشره بالجنة‏"‏ قال فإذا أبو بكر‏.‏ ففتحت له وبشرته بالجنة‏.‏ قال‏:‏ ثم استفتح رجل آخر‏.‏ فقال ‏"‏افتح وبشره بالجنة‏"‏ قال فذهبت فإذا هو عمر‏.‏ ففتحت له وبشرته بالجنة‏.‏ ثم استفتح رجل آخر‏.‏ قال فجلس النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏افتح وبشره بالجنة على بلوى تكون‏"‏ قال فذهبت فإذا هو عثمان بن عفان‏.‏ قال ففتحت وبشرته بالجنة‏.‏ قال وقلت الذي قال‏.‏ فقال‏:‏ اللهم‏!‏ صبرا‏.‏ أو الله المستعان‏.‏

‏[‏ش ‏(‏في حائط‏)‏ هو البستان‏.‏ ‏(‏يركز بعود‏)‏ أي يضرب بأسفله ليثبته في الأرض‏]‏‏.‏

28-م - ‏(‏2403‏)‏ حدثنا أبو الربيع العتكي‏.‏ حدثنا حماد عن أيوب، عن أبي عثمان النهدي، عن أبي موسى الأشعري؛

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل حائطا وأمرني أن أحفظ الباب‏.‏ بمعنى حديث عثمان بن غياث‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khalil.banouta.net
 
كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم الصفحه 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحبه في الله :: قسم سيره الرسول والصحابه والسلف الصالح :: منتدى الصحابه والسلف الصالح-
انتقل الى: